أسلوب أداء ليلى مراد لمونولوج (يا من أنادي بلحني) والاستفادة منه في تنمية تقنيات الغناء العربي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 6, Issue 1 - Serial Number 11, January 2020, Page 185-225 PDF (2.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2020.236935 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أميرة محمد هشام عكاشة | ||||
مدرس الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
عَرفت الحياة الموسيقية المصرية عدد من كبار المطربات التي تميزت كل منهن بأسلوب خاص في الأداء وفقاً لما وهبه الله لهن من موهبة، وما تلقته من تعليم، وما اكتسبته من خبرات علمية ومن أشهرهن أم كلثوم، ليلى مراد، نجاة علي، أسمهان وغيرهن.. ففي الربع الأول من القرن العشرين تقريباً ممتداً من عام 1904م إلى عام 1934م تقريباً تطورت صناعة المسرح الغنائي تمثيلاً بالأوبرا الإيطالية، ثم ظهور أول الأفلام المصرية وكان ذلك عام 1927م، وأول الأفلام الغنائية كان عام 1932م، ثم تأسست الإذاعة المصرية عام 1934م فأحدثت المبتكرات الطارئة على الساحة الفنية تغييراً كبيراً على ملامح الموسيقى والغناء العربي في مصر، مع ظهور صيغ غنائية مستقلة مثل (الموّال، الموشح، الدور). وتكوّن البحث من جزئين الأول الإطار النظري واحتوى على نبذة تاريخية عن المطربة ليلى مراد والملحن محمد القصبجي والشاعر أحمد رامي وقالب المونولوج وأنواع المونولوج في مصر واهم تقنيات الغناء العربي وصفاته الأساسية، والجزء الثاني الإطار التحليلي واحتوى على تدوين وتحليل مونولوج يا من أنادي بلحني وإظهار أسلوب أداء ليلى مراد في هذا المونولوج والاستفادة منه في تنمية تقنيات الغناء العربي. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب آداء ليلى مراد; تقنيات الغناء العربي | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 132 |
||||