أثر استخدام استراتيجية الصف المعکوس في التحصيل الأکاديمي والدافعية نحو تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 6, Volume 72, Issue 3, July 2018, Page 216-240 PDF (1016.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2018.236954 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد بن خزيم بن عمير الشمري | ||||
أستاذ المناهج والتدريس المشارک ـ جامعة شقراء کلية التربية بمحافظة الدوادمي المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المعکوس في التحصيل الأکاديمي والدافعية نحو تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية, للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437/1438 هـ. تکونت عينة الدراسة من (52) طالباً من الصف الأول متوسط في مدرسة بدر المتوسطة بمحافظة الدوادمي، موزعين على مجموعتين متکافئتين ,الأولى تجريبية درست مواضيع مقرر الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية الصف المعکوس, والثانية ضابطة درست من خلال أسلوب التعليم الاعتيادي. جُمعت بيانات الدراسة باستخدام اختبار تحصيلي, ومقياس للدافعية , وعند جمع البيانات وتحليلها إحصائيا تبينت النتائج الآتية: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة (α = 0.05) بين العلامات الکلية للطلبة تعزى إلى أثر التدريس باستخدام استراتيجية الصف المعکوس على التحصيل الأکاديمي والدافعية نحو تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الصف المعکوس; التحصيل الأکاديمي; الدافعية; الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 46 |
||||