الذاکرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وفق مقياس ستانفورد - بينية (الإصدار الخامس) لدى التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 7, Volume 72, Issue 3, July 2018, Page 241-272 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2018.236955 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم بن عبده صعدي | ||||
أستاذ مشارک - قسم علم النفس - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة الذاکرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وفق مقياس ستانفورد - بينية (الإصدار الخامس). لدى التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم (الإصدار الخامس). وتکونت عينة البحث من (48) تلميذًا من الصفين الخامس والسادس الابتدائي في مدينة جدة، وهي عبارة عن (25) تلميذًا من العاديين، و(23) تلميذًا ذوي صعوبات التعلم. وتراوحت أعمارهم ما بين (10-14) سنة، بمتوسط عمري قدره (11.7) وانحراف معياري (1.5) سنة. واستخدم الباحث مقياس ستانفورد - بينية (الإصدار الخامس)، إعداد (Gale H. Roud, 2003)، وترجمة وتقنين (صفوت فرج، 2011). کما أُستخدم الأسلوب الإحصائي "مان ويتني" Mann-Whitney، وحجم التأثير للعينات الصغيرة Analysis of Gain Scores. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاه التلاميذ العاديين عند مستوى دلالة (01‚0) بالنسبة لـلذاکرة العاملة غير اللفظية، والذاکرة العاملة اللفظية، والدرجة الکلية للذاکرة العاملة اللفظية وغير اللفظية. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير الصف الدراسي (الخامس - السادس) للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (05,0) للتلاميذ العاديين. وقَام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
حجم التأثير; الإحصاء اللابارمتري; المکون غير اللفظي; المکون اللفظي | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 116 |
||||