أثر التفاعل بين أدوات التعلم الالکتروني التشارکي والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات إعداد واستخدام برامج الإدارة الإلکترونية لدى مديري المدارس السعودية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 13, Volume 72, Issue 3, July 2018, Page 604-662 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2018.236966 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد مجاهد نصر الدين | ||||
مدرس المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
تمثل الغرض من البحث الحالي في معرفة التأثير الناتج عن اختلاف أدوات التعلم الالکتروني التشارکي (الويکي – المدونات)؛ والأسلوب المعرفي (مستقل - معتمد)، وتحديد ما اذا کان هناک تفاعل بين أدوات التعلم الالکتروني التشارکي والأسلوب المعرفي، وذلک على التحصيل المعرفي، وتنمية الأداء العملي لدى عينة من مديري ووکلاء بعض المدارس السعودية، تکونت عينة البحث من (56) عضوا من مديري ووکلاء المدارس بالمدينة المنورة، ومکة المکرمة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية ضمت کل مجموعة (14) عضوا وفق التصميم التجريبي للبحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات کسب مجموعة البحث الذين درسوا أدوات التعلم الالکتروني التشارکي بالويکي ومجموعة البحث الذين درسوا أدوات التعلم الالکتروني التشارکي بالمدونات لصالح المجموعة التي درست البرنامج بنمط المدونات، وذلک على متغيري البحث التابعين (التحصيل المعرفي والأداء العملي)؛ کذلک وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات کسب مجموعة الأسلوب المعرفي (المستقل) ومجموعة الأسلوب المعرفي (المعتمد) في القياس البعدي علي متغيري البحث التابعين (التحصيل المعرفي والأداء العملي) لصالح مجموعة الأسلوب المعرفي (المستقل)، کما توصل البحث الحالي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) ترجع إلى أثر التفاعل بين أدوات التعلم الالکتروني التشارکي والأسلوب المعرفي سواء على التحصيل الدراسي أو الأداء العملي. | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 55 |
||||