رؤية مستقبلية للحد من عزوف الطلاب عن مواصلة الدراسة بالمعاهد الأزهرية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 6, Issue 2 - Serial Number 12, July 2020, Page 111-149 PDF (933.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2020.236975 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شعراوى عدلى عبد العزيز عبد الجواد1; أ. د. عبد العظيم عبدالسلام العطوانى2; أ. م. د. هالة أحمد إبراهيم الجلاد3 | ||||
1معلم لغة عربية- بالأزهر الشريف | ||||
2أستاذ أصول التربية ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية والعميد الأسبق لكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ أصول التربية المساعد- بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على العوامل التى تعرقل العملية التعليمية فى المعاهد الأزهرية وتتسبب فى عزوف الطلاب عن مواصلة الدراسة بها، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفى لوصف ظاهرة العزوف ودراسة بعض العوامل التى تؤدى إلي عزوف الطلاب عن مواصلة الدراسة فى المعاهد الأزهرية، بدراسة واقع التعليم الثانوى الأزهرى، ودراسة العزوف وعوامله وآثارة السلبية على الطلاب والمجتمع، واستخدم البحث الاستبانة كأداة للبحث التى تكونت من 90 مفردة من طلاب المعاهد الأزهرية ومن 69 عبارة فى ثمانية محاور، ونتج عنها وضع بعض المقترحات التى قد تعالج مشكلة العزوف من وجهة نظر الطلاب وهذه المقترحات تتمحور فى علاج المشكلات التى تعوق العملية التعليمية وأوصى البحث بأهمية تنفيذها. | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 83 |
||||