اُسلوب الشفتشي ودوره في الهام الفنان عبر العصور | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 5, Volume 15, Issue 15, January 2022, Page 97-127 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.41524.1083 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبير مبروک 1; رحاب أبو زيد2; هبه الله أحمد البواب1 | ||||
1قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
2قسم التربية الفنية -کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث تطور حول دراسة التراث من أهم مصادر الإبداع الفنى فهو تجسيد للأصاله والتاريخ ومجالاُ خصباً للعناصر والمفردات التشکيلية والنظم الجمالية ومن الاساليب التراثية التي کاددت أن تندثر فن الشفتشى ويعرف بأنة نوع من الزخرفة وسوف يتناول هذاالبحث حول دراسة تقنية الشفتشى في مجال الأشغال الفنية بأنها أول تقنية تتناول في مجال الاشغال الفنية وتعتبر تقنية تراثية لها أبعاد تاريخية فى العصور المختلفة وخاصة فى تراثنا القومى فى مصر إبتداء من الحضارات المصريه القديمة والعصور الإسلامية وإستعراض للشفتشى البدوى وصولا ً إلى القرن التاسع عشر و ذلک حتى يمکننا متابعة التطورات الحضارية المختلفة لهذه التقنية عبر العصور المختلفة ويعد الشفتشى التراث من أهم مصادر الإبداع الفنى فهو تجسيد للأصاله والتاريخ ومجالاُ خصباً للعناصر والمفردات التشکيلية والنظم الجمالية وفي النهاية يقدم البحث ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، ويعرض استنتاجات البحث، وهي کالتالي: التوصل إلى الحلول وصياغات تشکيلية مستحدثة کمدخل لصياغة مشغولة فنية ذات رؤية وأبعاد جمالية وفنية تعتمد على إستخدام أسلوب الشفتشي و التنوع فى تقنيات المشغولة وابعادها وتفاصيلها الزخرفية وايقاعات ملمسية وتشکيلية وملامس مختلفة وخطوط أکدت على عنصر الحرکة المشغولة الفنية. | ||||
Keywords | ||||
الشفتشى; عین اللوزة; عین القنطرة | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 139 |
||||