المرونة المعرفية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 142, Issue 2, April 2022, Page 201-230 PDF (606.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.237063 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. عفاف سالم المحمدي | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المشارک قسم علم النفس کلية التربية جامعة الملک سعود بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المرونة المعرفية والذکاء الوجداني لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية وما إذا کان يوجد فروق في المرونة المعرفية والذکاء الوجداني تُعزى لمتغير المرحلة (ثانوي/ جامعي) والتخصص (علمي/ أدبي)، وإمکانية التنبؤ بالمرونة المعرفية من خلال أبعاد الذکاء الوجداني (الوعي بالذات-إدارة الانفعالات-الدافعية الذاتية والتحفيز-التعاطف والتفهم-التعامل مع العلاقات). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياسين: أحدهما لقياس المرونة المعرفية، والأخر لقياس الذکاء الوجداني. وتکونت عينة الدراسة من (533) من طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية منهن (196) طالبة من المرحلة الثانوية، و (337) طالبة من المرحلة الجامعية. وقد اتضح من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المرونة المعرفية والذکاء الوجداني، کما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في المرونة المعرفية والذکاء الوجداني تُعزى لاختلاف المرحلة الدراسية، واختلاف التخصص. واتضح من خلال استخدام الانحدار المتعدد أنه يمکن التنبؤ بما يقارب نسبة (23%) من المرونة المعرفية لأفراد العينة بمعرفة مکونات الذکاء الوجداني. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المرونة المعرفية; الذکاء الوجداني; المرحلة الدراسية; التخصص | ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 211 |
||||