واقع استخدام معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 142, Issue 2, April 2022, Page 265-290 PDF (659.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.237065 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ, هيله سليمان عبد الله الدريهم1; د, إيمان حلمي علي2 | ||||
1ماجستير تخصص المناهج وطرق التدريس جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مساعد تقنيات التعليم جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تقصي واقع استخدام معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج لأساليب التقويم البديل، والکشف عن المعوقات التي تحد من استخدامها، وحصر المقترحات التي تعزز استخدام أساليب التقويم البديل ولتحقيق أهداف البحث، استخدمت في هذا البحث المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت عينة البحث من (80) معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج بما تمثل 78% من مجتمع البحث، واستخدمت الباحثة أداة الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وللتأکد من ثبات ومصداقية الاستبانة, تم استخدام معامل بيرسون وکرونباخ ألفا کما وتم معالجة البيانات عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، وبعد معالجة البيانات إحصائياً توصلت الباحثة إلى النتائج التالية من أهمها أن حصول إجمالي استخدام معلمات الرياضيات لأساليب التقويم البديل ککل على درجة متوسطة، حيث بلغ کل من أسلوب قواعد تقدير الأداء، و أسلوب خرائط المفاهيم، وأسلوب ملف الإنجاز جميعها بدرجة کبيرة، بينما أسلوب التقويم الذاتي، وأسلوب تقويم الأقران، وأسلوب التقويم بالملاحظة کانوا بدرجة قليلة، وان المعوقات التي تحد من استخدام معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج لأساليب التقويم البديل جاءت جميعها بدرجات موافقة کبيرة جداً، و أن الحلول المقترحة التي يمکن أن تسهم في تعزيز استخدام معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة الخرج لأساليب التقويم البديل جاءت جميعها بدرجات موافقة کبيرة جداً، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: أساليب التقويم البديل; معلمات الرياضيات; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 183 |
||||