نموذج سببي لبعض المتغيرات المرتبطة بالقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 7, Issue 1 - Serial Number 13, January 2021, Page 241-291 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2021.237260 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
كارولين يوسف عيد كيرلس1; إيهاب عبد العزيز الببلاوي2; نوراهان حسين النشوي3 | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ التربية الخاصة – جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس علم النفس التربوي – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن علاقة كل من التلكؤ الأكاديمي والتنمر والوحدة النفسية بالقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، مع اقتراح نموذج سببي يوضح العلاقة بين التلكؤ الأكاديمي، ضحايا التنمر، الوحدة النفسية، والقلق الاجتماعي، حيث طبقت الباحثة الدراسة على عينة قوامها "60" طالبًا وطالبة بواقع (30) طالبًا و(30) طالبة، واستخدمت الأدوات التالية: مقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب (إعداد د. أماني عبد المقصود، 2007)، ومقياس التلكؤ الأكاديمي (إعداد الباحثة)، ومقياس ضحايا التنمر (إعداد الباحثة)، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية (إعداد د. مجدى الدسوقي، 2013)، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التلكؤ الأكاديمي والقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين ضحايا التنمر والقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، وعلاقة ارتباطية موجبة دالة بين الوحدة النفسية والقلق الاجتماعي لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في القلق الاجتماعي، لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مقياس ضحايا التنمر لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مقياس التلكؤ الأكاديمي، ومقياس الوحدة النفسية، وتم التوصل إلى نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر بين القلق الاجتماعي وبعض المتغيرات المرتبطة به (التلكؤ الأكاديمي، وضحايا التنمر، والوحدة النفسية) لدى الطلاب الصم بالتعليم النوعي. | ||||
Keywords | ||||
القلق الاجتماعي; التلكؤ الأكاديمي; التنمر; الوحدة النفسية; الصم | ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 708 |
||||