وحدة مقترحة في العلوم قائمة على كيمياء البيئة لتنمية التفكير التحليلي لدى دارسات التعليم المجتمعي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 7, Issue 1 - Serial Number 13, January 2021, Page 292-318 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2021.237263 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريهام طلبه فريد محمد الجسر1; أكمل شوقي جاب الله2; سوزان محمد حسن3; رحاب طلعت محمود4 | ||||
1قسم العلوم التربوية والنفسية - تخصص مناهج وطرق تدريس معلم الفصل والتعليم المجتمعي"علوم" – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ الكيمياء ووكيل كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
4أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في تدني مستوى التفكير التحليلي لدارسات التعليم المجتمعي, ولذلك حاول البحث الحالي التغلب على تلك المشكلة من خلال وحدة مقترحة في العلوم قائمة على كيمياء البيئة, وتكونت أداة البحث من: اختبار للتفكير التحليلي, وتم تطبيقها على مجموعة بلغ عددها (30) دارسة من دارسات التعليم المجتمعي, و توصل البحث الحالي إلى فعالية الوحدة المقترحة في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى الدارسات, وأوصى بضرورة الربط بين مادة العلوم والبيئة عن طريق إدخال بعض القضايا والمشكلات في مناهج العلوم, وتخصيص وحدات مستقلة خاصة بالبيئة وقضاياها, واهمية تنمية االتفكير التحليلي أثناء تدريس مادة العلوم, وفي ضوء ذلك أقترح البحث الحالى بعض البحوث المستقبلية ذات الصله بموضوع البحث. | ||||
Keywords | ||||
كيمياء البيئة; التفكير التحليلي | ||||
Statistics Article View: 626 PDF Download: 941 |
||||