برنامج إلكتروني مقترح قائم علي المحاكاة الكمبيوترية لتنمية الدافعية والتحصيل فى مادة الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 7, Issue 1 - Serial Number 13, January 2021, Page 694-717 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2021.237293 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سها السيد أحمد صالح1; رحاب طلعت محمود2; مني عبد الوهاب أحمد3 | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ مناهج وطرق التدريس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي تنمية الدافعية والتحصيل في مادة الحاسب الآلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال برنامج إلكتروني معد لذلك قائم علي المحاكاة ، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف تلاميذ المرحلة الإعدادية في تحصيل الجانب النظري لمادة الحاسب الآلي، وقد يعزي هذا الضعف إلي نقص الدافعية لديهم نحو تعلم الجانب النظري لمادة الحاسب الآلي، وللوصول إلي حل لهذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة الأهداف المراد تحقيقها من دراسة الجانب النظري لمادة الحاسب الآلي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحديد أسس بناء البرنامج الإلكتروني القائم علي المحاكاة، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه ، ومحتواه، وخطواته، وتقويمه، وقياس مدي فعالية البرنامج الإلكتروني القائم علي المحاكاة في تنمية الدافعية والتحصيل، واختيار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وبلغ عددها (30) تلميذًا، وتطبيق مقياس الدافعية والإختبارات عليها قبليًا ، ثم تطبيق البرنامج الإلكتروني علي هذه المجموعة، وتطبيق مقياس الدافعية والإختبارات عليها بعديًا، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج لعل من أهمها: أثرالبرنامج الإلكتروني القائم علي المحاكاة في تنمية الدافعية والتحصيل لمادة الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية . وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قامت الباحثة بعرض التوصيات التالية: الاهتمام باستخدام التعلم القائم على المحاكاة في التعليم الأساسي لأنه يوفر يوفر بيئة مرنة تناسب احتياجات طلبة هذه المرحلة. عقد دورات تدريبية لمعلمي الحاسب الآلي وتوعيتهما باستخدام المحاكاة فى التدريس للتلاميذ لما له من دور فعال. ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة باستخدام مصادر متنوعة للتعلم. الإفادة من نتائج البحث الحالي على المستوى التطبيقي، خاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج المحاكاة الإلكتروني; الدافعية; التحصيل; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 352 PDF Download: 777 |
||||