فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية خبرتي الحيوانات والطيور لدى طفل الروضة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 7, Issue 1 - Serial Number 13, January 2021, Page 757-792 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2021.237297 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العظيم عبد السلام العطوانى1; محمد أحمد محمد صالح2; هبة صلاح سالم عبدالوهاب3; ريهام محمد هلال عبدالوهاب4 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية خبرتى الحيوانات والطيور لدى طفل الروضة، وقد اشتملت عينة البحث الحالى على (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال مقسمين على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الباحثة فى البحث مقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة، وبرنامجاً قائماً على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية خبرتى الحيوانات والطيور لدى طفل الروضة، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المستخدم حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة لصالح القياس البعدى عند مستوى دلالة (0,01 )، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة لمقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة بعد تطبيق البرنامج لصالح أطفال المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,01)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس خبرتى الحيوانات والطيور المصور لدى طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 643 |
||||