فعالية برنامج قائم على نموذج ICM لتنمية الكفاية المهنية لمعلمات رياض الاطفال وفق رؤية مصر 2030 | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 7, Issue 1 - Serial Number 13, January 2021, Page 850-881 PDF (876.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2021.237303 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
داليا باز محمد بدران1; عادل سعد خضر2; عصام جمعة نصار3; رحاب طلعت محمود4 | ||||
1ماجستير قسم علوم تربوية ونفسية برنامج علم نفس | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى ووكيل كلية التربية للدراسات العليا جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ مساعد علم النفس التربوى كلية التربية جامعة السادات | ||||
4أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث تنمية الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال وفق رؤية2030 وذلك من خلال بناء برنامج معد قائم على نموذج Integrated Curriculum Model ، وتحددت مشكلة هذا البحث حاجة معلمات رياض الأطفال لتنمية كفاياتهن المهنية وذلك بما يتلائم مع الكفايات المطلوبة منهن لتحقيق الأهداف الإستيراتيجية للرؤية ،ومن أجل حل هذة المشكلة صار البحث فى مجموعة من الخطوات لعل من أهمها :تحديد أهم الكفايات المهنية المطلوبة من معلمات رياض الأطفال وفق رؤية 2030، تحديد أسس بناء البرنامج القائم على نموذج Integrated Curriculum Model ، وتحديد مكوناته المتمثله فى أهدافه ،ومحتواه، وخطواته ،وإجراءاته ،وتقويمه،وقياس فاعلية البرنامج القائم على نموذج Integrated Curriculum Model من خلال بناء إختبار تحصيلى معرفى،ومقياس الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وضبطهما ،وأختيار مجموعة من معلمات رياض الأطفال من اللاتى يعملن بإدارة الحسينية التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالشرقية بلغ عددهن (30) معلمة ،وتطبيق الإختبار التحصيلى المعرفى عليهن ،ومقياس الكفايات المهنية قبلياً،،ثم تضطبيق البرنامج على هذه المجموعة ،وتطبيق الإختبار التحصيلى المعرفى ومقياس الكفايات المهنية عليهن بعدياً،ثم تطبيقهما تتبعياً،وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها :فاعلية البرنامج التدريبى القائم على نموذج Integrated Curriculum Model فى تنمية الكفايات المهنية لمعلمات ريا ض الأطفال وفق رؤية مصر 2030 . | ||||
Keywords | ||||
برنامج; الكفايات المهنية; نموذجIntegrated Curriculum Model; معلمات رياض الأطفال; رؤية 2030 | ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 712 |
||||