تيمة الثأر في مسرح درويش الأسيوطي ( دراسة تحليلية لنماذج مسرحية مختارة ) | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 4, Issue 1 - Serial Number 7, January 2018, Page 174-203 PDF (476.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2018.237367 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان منتصر محمد السيد | ||||
Abstract | ||||
الثأر فى صعيد مصر بشكل خطورة على هذا المجتمع , وهو يعتبر مما أدى إلى أنتشار الجرائم رغم كل الجهود والمحاولات التى بذلت لمواجهته . كما أن الثأر هو القتل العمد من أجل الإنتقام من القاتل أو أسرته أو عائلته لأنه تسبب فى قتل أحد أفراد عائلة آخرى وليس شرط أن يكون الضحية هو الجاني الأصلى. وإن الكاتب درويش الأسيوطي نجح في أن يطرح قضايا مهمة واقعية في بيئته صعيد مصر ومن أهم هذه القضايا قضية الثأر ، كما إتضح ذلك في نص مسرحية كيد البسوس ومسرحية ميراث الشوك التي تناول فيها الكاتب قضية الثأر ، وأن المرأة الصعيدية تلعب دور الحارس علي العادات والتقاليد وعلي رأسها عادة الثأر فالمرأة تكاد توهب حياتها بالكامل للثأر لأب أو زوج أو أخ أو ابن قتل غدرا وتتحدي لأي محاولة من أفراد أسرتها للتهرب من الدم | ||||
Keywords | ||||
تيمة الثأر; مسرح درويش الأسيوطي | ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 501 |
||||