محددات استفادة الزراع من أنشطة الإرشاد الزراعي لمکافحة سوسة النخيل في الأردن | ||||
Zagazig Journal of Agricultural Research | ||||
Article 8, Volume 49, Issue 2, March and April 2022, Page 263-278 PDF (708.88 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/zjar.2022.237629 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عروة محمود عبد الصليبى ; إبراهيم محمد شلبي نويصر; محمد إبراهيم عبد الحميد الخولى; رانيا حمدي عبد الصادق باشا | ||||
شعبة الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي- قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة – جامعة الزقازيق–مصر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على الخصائص العامة لمزارعي النخيل المبحوثين، التعرف على مصادر المعلومات التي يحصل منها المبحوثين على معارفهم الخاصة بمکافحة سوسة النخيل، تحديد درجة استفادة الزراع المبحوثين من أنشطة الإرشاد الزراعي لمکافحة سوسة النخيل، تحديد الإسهام النسبي للمتغيرات المستقلة المدروسة ذات العلاقة الارتباطية في تفسير التباين في درجة استفادة الزراع المبحوثين من أنشطة مکافحة سوسة النخيل، التعرف على المشکلات التي تواجه الزراع المبحوثين في مجال مکافحة سوسة النخيل.بلغ حجم عينة الدراسة 208 مبحوث، تم توزيعهم على الشونة الجنوبية 141 مبحوث، في حين کان عدد المبحوثين في ديرعلا 67 مبحوث. وتم جمع البيانات باستخدام طريقة الاستبيان بالمقابلة الشخصية خلال شهري يونيو ويوليو عام 2021.وکانت أهم نتائج الدراسة: أن (35.6%) من المبحوثين إجمالي درجة استفادتهم من أنشطة مکافحة سوسة النخيل ضعيفة، بينما (44.7%) من المبحوثين درجة استفادتهم متوسطة، في حين أن (19.7%) من المبحوثين درجة استفادتهم کبيرة.، وأن أربعة متغيرات أسهمت معنوياً في تفسير التباين الکلى في درجة استفادة الزراع المبحوثين من أنشطة مکافحة سوسة النخيل وهى على الترتيب: عدد سنوات الخبرة في زراعة النخيل بنسبة اسهام بلغت (65.9%)، الاتجاه نحو المکافحة المتکاملة لآفات النخيل بنسبة اسهام بلغت (3.8%)، عدد سنوات التعليم بنسبة اسهام بلغت (1.4%)، السن بنسبة اسهام بلغت (0.6%)، وبلغت قيمة "ف" المحسوبة حوالى (128.683) وهى معنوية إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يعنى معنوية النموذج ککل. ا | ||||
Keywords | ||||
استفادة الزراع; الإرشاد الزراعي; أنشطة المکافحة; سوسة النخيل; الأردن | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 159 |
||||