دور التربية الفنية في المحافظة على التراث الشعبي الحرفي في مدينة طبرجل (حرفة النسيج كتجربة عملية) | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2015, Page 121-160 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2015.237642 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.إبراهيم بن سلامة بن لافي الشراري; أ.د. خليل نمر طبازه | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على دور التربية الفنية في المحافظة على التراث الشعبي الحرفي في مدينة طبرجل (حرفة النسيج كتجربة عملية)، ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث ببناء استبانة تضمنت أربعة محاور هي: الثقافي والاجتماعي، طرق احياء حرفة النسيج، التاريخي والحضاري، التعليمي والتقني) وتكونت هذه المحاور من (39) فقرة، حيث تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (139) معلماً وإدارياً، وهم معلمي التربية الفنية والإداريين في مدينة طبرجل. وكشفت نتائج الدراسة أن حرفة النسيج تسهم في تعزيز الهوية الوطنية والانتماء للتراث الوطني السعودي، كما أنها تسهم في المحافظة على القيم الثقافية للمجتمع، وبالنسبة للقيمة الجمالية للنسيج فإنها تساهم في صقل شخصية الطفل فنياً، وبأن معلمي التربية الفنية يعملون على إيجاد علاقة طيبة مع تلاميذهم من خلال احترام ثقافتهم الفنية والمتمثلة باستمرارية حرفة النسيج. ومن أجل إحياء حرفة النسيج قام الباحث بتجربة كنموذج لجعل الطلبة يقومون بإنتاج منسوجات تقليدية، وأظهرت النتائج أن الطلبة قد استفادوا من هذه التجربة بحيث تم اكتشاف الرغبة لديهم لإنتاج مثل هذه الأعمال الفنية، كما أنهم تعرفوا على القيمة الجمالية والتاريخية لهذه الحرفة. وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها بما يلي: ضرورة تضمين منهاج التربية الفنية للصفوف الابتدائية والمتوسطة دروساً تتبع التطور التاريخي لحرفة النسيج وأهميتها على المستوى الحضاري لجعل الطلبة أكثر اهتماماً بهذه الحرفة. ضرورة توعية المعلمين بأهمية حرفة النسيج، وحبذا عقد دورات تدريبية وورش عمل للوقوف على الجوانب الإيجابية لهذه الحرفة. | ||||
Keywords | ||||
التربية الفنية; حرفة النسيج; التراث الشعبي في طبرجل | ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 108 |
||||