توظيف لغات خشبة المسرح في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم ) | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 10, April 2022 PDF (992.44 K) | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هناء محمد بدر بدر | ||||
التربية للطفولة المبکرة | ||||
Abstract | ||||
إن الاهتمام بالأطفال بشکل عام والمعاقين بشکل خاص يعد اهتمامًا بالمجتمع بآسره , ويقاس تقدم المجتمعات ورقيها بمدى اهتمامها وعنايتها بهم , والعمل على تنمية مهاراتهم المختلفة . و ظاهرة الإعاقة العقلية لا تقتصر على المجتمعات النامية فحسب , بل هي موجودة في المجتمعات المتحضرة , التي تهتم بتنمية مهاراتهم الحياتية لتحقيق أفضل فرص للتوافق والتکيف . ونلاحظ أن المعاقين عقليًا- القابلين للتعلم - يتصفون بعدد من الخصائص والسمات العامة , التي تجعلهم مختلفين عن غيرهم من الأطفال العاديين , ومن هذه الخصائص والسمات : نقص القدرة على الانتباه والترکيز والإدراک والتخيل والتفکير والفهم , ونقص القدرة على الاتصال اللفظي , ومن هذا المنطلق فالطفل المعاق عقليًا لديه الکثير من المهارات التي يحتاج إلى تنميتها والاهتمام بها خلال الأنشطة التعليمية والفنية عامة , والمسرحية خاصة و المسرح من أهم الوسائل الثقافية والفنية التي تساعد على تنمية مهاراته العقلية والحسية والحياتية والحرکية . وتتضح أهمية المسرح لذوي الاحتياجات الخاصة في کون المسرح يعد من أهم الوسائل الثقافية والفنية , التي ساهمت في تطوير المجتمعات على مر العصور | ||||
Keywords | ||||
لغات خشبة المسرح; المهارات الحياتية; الأطفال المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم ) | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 4,386 |
||||