فعالية تطبيق تعليمي على الأجهزة اللوحية الذکية في تعليم بعض مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 8, Volume 14, Issue 1, January 2022, Page 433-476 PDF (846.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.237672 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. عبد الله بن علي الربيعان1; أ/ محمد بن صالح المحطب2 | ||||
1استاذ التربية الخاصة - كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
2باحث ماجستير | ||||
Abstract | ||||
هدَفتِ الدراسةُ إلى التحقُّق من فَعالية تطبيق تعليمي على الأجهزة اللَّوحيَّة الذکيَّة في تعليم بعض مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم، ومن أجْل ذلک قام الباحثان باستخدام المنهج شِبه التجريبي، وإعداد اختبارٍ خاصٍّ ببعض مهارات القراءة، واختيار التطبيق التعليمي (صغيري يقرأ) على الأجهزة اللَّوحيَّة الذکيَّة. وتمَّ تطبيقُ الاختبار القَبلي على أفراد عيِّنة الدراسة، والتي تکوَّنت من (10) تلاميذ من ذوي صعوبات تعلُّم القراءة من سن (8 - 10)، وتمَّ تقسيمُ التلاميذ إلى مجموعَتَين: خمسة تلاميذ مجموعة ضابطة، وخمسة تلاميذ مجموعة تجريبيَّة، وطُبِّق عليهما الاختبارُ البَعدي بعد إتمام البرنامج التدريسي، حيث تمَّ تدريسُ المجموعة الضابطة بالطريقة العاديَّة، وتدريس المجموعة التجريبيَّة باستخدام التطبيق التعليمي على الآي باد، لمدة أربعة أسابيع دراسيَّة. وقد توصَّلت الدراسة إلى فَعالية التطبيق التعليمي على الأجهزة اللَّوحيَّة الذکيَّة في تعليم بعض مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم، وإلى وجود فروق ذات دَلالة إحصائيَّة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبيَّة في التطبيق البَعْدي لاختبار بعض مهارات القراءة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تطبيق تعليمي- صعوبات التعلم; الأجهزة اللوحية الذکية - مهارات القراءة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 360 PDF Download: 256 |
||||