إستراتيجيات تقديـــم الــذات وعلاقتهــا بالقلـــق الإجتمــاعــى لـــدى طـــلاب الجــامعــــــة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 1 - Serial Number 9, January 2019, Page 430-464 PDF (681.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2019.237895 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها عبد العزيز عبد الرؤف عبد العزيز; محمد السيد عبد الرحمن; رندا السيد أحمد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات تقديم الذات والقلق الإجتماعى لدى طلاب الجامعة، ومعرفة أكثر إستراتيجية مُنبئة بالقلق الإجتماعى، وكذلك أكثر إستراتيجية يستخدمها طلاب الجامعة فى تقديم ذواتهم للآخرين، وتحقيقاً لهذا الهدف أُجريت الدراسة على عينة مكونة من (270) طالباً وطالبة منهم (126) من الذكور و(144) من الإناث من طلاب الجامعة، باستخدام مقياس إستراتيجيات تقديم الذات، ومقياس القلق الإجتماعى (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجيات تقديم الذات والقلق الإجتماعى لدى طلاب الجامعة بإستثناء إستراتيجية التخويف وضرب المثل، وأشارت النتائج أيضاً أن أكثر إستراتيجية مُنبئة بالقلق الإجتماعى هى تعويق الذات، وأن إستراتيجية الإعتذار هى أكثر الاستراتيجيات إستخداماً لدى طلاب الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات تقديـــم الــذات; القلـــق الإجتمــاعــى | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 284 |
||||