الدور التربوي للمعلم نحو تنمية قيم التربية المدنية ومعوقاته دراسة ميدانية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 5, Volume 37, Issue 115, April 2022, Page 273-308 PDF (2.67 MB) | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.237956 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قراءة تحليلية عن دور المعلم في التعليم العام في تنمية قيم التربية المدنية، والمعوقات التي تواجهه في ذلک، مع تقديم بعض الأفکار التربوية لتحقيق ذلک، حيث تم اختيار عينة قصدية من المعلمين والمعلمات بمنطقة القصيم وعددهم (14) معلماً ومعلمة، وتم إجراء مقابلة شبه مقننة معهم، وتوصلت الدراسة إلى وجود ضعف عام لدى المعلمين تجاه تنمية قيم التربية المدنية لدى طلابهم، وذلک لأسباب متعددة من أبرزها غياب قيم التربية المدنية في برامج إعداد المعلم في کليات التربية، وکثافة مفردات المنهج الدراسي مما يعيق المعلم عند محاولة تنميتها لديهم، وضعف إدراج قيم التربية المدنية في المناهج وترکيزها على جانبي التلقين والحفظ مما يجعلها غير مناسبة للأنشطة الإثرائية، وضعف ثقافة مؤسسات المجتمع بوجه عام والأسرة بوجه خاص في تعزيز هذه القيم، مما ينعکس على دور المعلمين عند محاولة تنمية قيم التربية المدنية لدى طلابهم. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تبني أدوار تربوية لتنمية قيم التربية المدنية، واقترحت في ذلک أربعة أدوار رئيسة، هي الدور البنائي والتوعوي والتکاملي والتحفيزي. | ||||
Keywords | ||||
التربية المدنية / المعلم / کليات التربية / قيم التربية المدنية | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 217 |
||||