الذکاء العملى وعلاقته بالذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 37, Issue 115, April 2022, Page 229-271 PDF (5.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.237974 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء العملى و الذکاء العام ودراسة مستويات الذکاء العملى لدى طلبة الصف الأول الثانوى، ولتحقيق هذه الأهداف أُجرى البحث على عينة قوامها (100) طالب وطالبة بالصف الأول الثانوى وقد بلغ المتوسط الحسابى لأعمار هذه العينة (14,50)، وانحراف معيارى قدره (0,509)، وهذه المدارس تابعة لإدارة أبو حماد التعليمية، واعدت الباحثة اختبار الذکاء العملى، واستخدمت اختبار القدرات العقلية لـ فاروق عبد الفتاح، وتم التحقق من ثبات وصدق المقياسين واستخدام اختبار " ت"، ومعامل الارتباط لبيرسون، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج منها عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الثانوى الذکور والإناث في الذکاء العملى، و يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب الصف الأول الثانوى الذکور والإناث في الذکاء العام لصالح الإناث، ويوجد مستوى متوسط للذکاء العملى لدى طلبة الصف الأول الثانوى، و توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات الذکاء العملى و الذکاء العام لدى طلبة الصف الأول الثانوى. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء العملى; الذکاء العام; الصف الأول الثانوى | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 162 |
||||