الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال بمدارس المكفوفين ببعض المحافظات المصرية (في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة) | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 1, Issue 2, April 2020 PDF (585.12 K) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو محمود محمود البنا - ريهام طارق محمد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال بمدارس المكفوفين ببعض المحافظات المصرية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة. تألف مجتمع الدراسة من (35) معلمة في مدارس المكفوفين بمحافظتي البحيرة والإسكندرية من العام الدراسي (2017-2018)، وتم الاعتماد على الاستبيان في جمع بيانات الدراسة، واشتملت على (25) فقرة، وتم التأكد من دلالات الصدق والثبات لها، حيث بلغ معامل الثبات (81%)، وأشارت النتائج إلى إن المتوسط الحسابي الكلي هو (2.38)، وكانت أهم النتائج أن مهنة التعليم في رياض الاطفال للمكفوفين لا تحقق المكانة الاجتماعية التي تطمح لها المعلمة وإذا اتيحت لها الفرصة لترك هذه المهنة لمهنة أخري لفعلت، وأن الأطفال المكفوفين ليست السبب في عدم رضا المعلمات عن المهنة وأن الحكومة المصرية سعت مؤخرا إلى تحسين رواتب العاملين مع جميع فئات الخاصة بشكل ملموس، نظرا لما يقومون به من أعباء، ولكي يتولد لديهم الاستقرار الوظيفي، إلا أن معلمة رياض الأطفال للمكفوفين لم تشعر بأنها حصلت على ما تستحق لقاء عملها مع الأطفال، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان من أبرزها العمل علي تحسين أوضاع معلمات رياض الأطفال بمدارس المكفوفين ومواصلة برامج التدريب لتطوير قدرات ومهارات معلمات الروضة وسيادة نوع من الألفة والتفاهم بين الإدارة المدرسية والمعلمات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي; معلمات رياض الأطفال; مدارس المكفوفين | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 85 |
||||