نظرة تطورية للتربية المتحفية في ضوء معايير الجودة الشاملة في مرحلة رياض الأطفال | ||||
مجلة البحوث العلمية فى الطفولة | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2020 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميحة فتحى محمد هلال | ||||
Abstract | ||||
ﺃﻥ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﻤﺎ ﻗﺒل ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﻫﻲ ﻤﺭﺤﻠﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﻤﻠﺔ ﻟﺤﻭﺍﺱ ﺍﻟﻁﻔل، ﻭﻗﺩﺭﺍﺘﻪ ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺘﻪ، ﻭﻤﻴﻭﻟﻪ، ﻭﺍﺘﺠﺎﻫﺎﺘﻪ، ﻭﺫﻟﻙ ﻋـﻥ ﻁﺭﻴـﻕ الإعداد الشامل للطفل، ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﺔ، ﻭﺍﻻﻨﻔﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﻟﻠﻁﻔـل، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺘﻨﺒـﻪ ﺤﻭﺍﺴﻪ، ﻭﻗﺩﺭﺍﺘﻪ، ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺘﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺘﺯﻭﺩﻩ ﺒﺎﻟﺨﺒﺭﺍﺕ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺤـﺩﻭﺩ إمكانياته ﻭﺍﺴﺘﻌﺩﺍﺩﻩ ﻭﻤﺴﺘﻭﻯ ﻨﻀﺠﻪ. لقد اختلفت النظرة الحالية للمتاحف حيث ظهر جيل كامل من متاحف الأطفال ومراكز العلوم للأطفال إخراج الأشياء من خلف الاشرطة الحمراء والصناديق الزجاجية ليتم لمسها والتعامل معها والشعور بها والتجريب عليها . ولقد أوجبت الاتجاهات الحديثة في أنماط التعلم والتعليم تنوع أساليب التعلم وطرقه ودورها في العملية التعليمية والتربوية ، لذا برزت حديثا نظم التعليم خارج المدرسة واعتبر المؤتمر الدولي السنوي الثالث عشر لكلية رياض الأطفال جامعة القاهرة 2013 أن المتحف كوسيلة تعليمية لتنمية قدرات الطفل هو احد اهم المستجدات الثقافية والاجتماعية للطفل . ﻭﺒﻨﻅﺭﺓ واقعية ﻋﻠﻰ ﻭﻀﻊ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﻔﻴﺔ ﻓﻰ ﻤﺼﺭ ﻴﻼﺤﻅ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﺎﺴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ﺘﺨﺘﻠﻑ ﻋﻥ ﺴﻴﺎﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺎﺤﻑ ﻓﻰ ﻤﻌﻅﻡ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻷﺨﺭﻯ ،فمازالت العلاقة بين ﺍﻟﻤﺘﺤﻑ ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﻀﻌﻴﻔﺔ ﻭﻏﻴﺭ ﺇﻴﺠﺎﺒﻴﺔ . وتعد التربية المتحفية ذات دور فعال ولها أهميتها القصوى ضد تهميش دور الثقافة العربية والمصرية في تنشئة الاطفال ، فالتربية المتحفية تعمل على تنشئة الطفل وتربيته وربطه بموروثه الثقافي " الأثري التاريخي والقومي " مما يساعد في بناء شخصية متكاملة للطفل متشبعة بحصيلة تفاعل الإنسان مع نفسه ومجتمعه وبيئته المحيطة . | ||||
Keywords | ||||
للتربية المتحفية; معايير الجودة الشاملة; مرحلة رياض الأطفال | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 202 |
||||