فعالية استراتيجية التعلم المعكوس لتنمية بعض مهارات التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 5, Issue 2 - Serial Number 10, July 2019, Page 384-410 PDF (599.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2019.238411 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء الفجر محمد سامى; رحاب طلعت محمود; رضوى كمال محى الدين تميم; نورهان السيد محمد السيد أبوالخير | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية بعض المهارات الموسيقية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي وذلك من خلال فعالية استراتيجية التعلم المعكوس، وتحددت مشكلة هذا البحث في وجود قصوراً فى تطبيق محتوى منهج التربية الموسيقية وأنشطتها وأداء المهارات الموسيقية بشكل فعال والإعتماد على الطرق التقليدية فى التدريس والإبتعاد عن استخدام الإستراتيجيات والأساليب الحديثة وماتحتويه فى طياتها من مواكبة احتياجات العصر والتكنولوجيا الحديثة لتدريس مادة التربية الموسيقية مما يؤدي إلى شعور التلاميذ بالملل والرتابة، وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة المهارات الموسيقية، وقياس فعالية استراتيجية التعلم المعكوس فى التربية الموسيقية للمرحلة الابتدائية فهي استراتيجية تعمل على زيادة التفاعل بين المعلم والطالب وبين الطلاب وبعضهم البعض وذلك للعمل على النهوض والإرتقاء بمستوى التلاميذ وتحقيق أهداف المنهج الذي وضعت من أجله ، من خلال بناء بطاقة ملاحظة لأداء التلاميذ واختبار الكترونى ، وضبطهما، واختيار مجموعة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي وبلغ عددها (15) تلميذ، وتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة عليها قبليا، وتطبيق الإختبار وبطاقة الملاحظة عليها بعدياً ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فعالية استراتيجية التعلم المعكوس لتنمية بعض مهارات التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم المعكوس; بعض مهارات التربية الموسيقية; المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 223 |
||||