التمکين کمدخل للإرتقاء بدورالقيادات الجامعية النسائية (تصور مقترح) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 8, Volume 37, 179ج1, 2018, Page 317-374 PDF (526.76 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2018.23893 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طلعت عبد الحميد1; هناء عودة خضرى1; هبة أحمد العربى أحمد* 2 | ||||
1قسم أصول التربية کلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
2کلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الورقة البحثية الحالية وضع تصور مقترح لتوظيف التمکين کمدخل للإرتقاء بور القيادات الجامعية النسائية حيث إن تحسين أداء المؤسسات ولاسيما الجامعات يشکل إهتماماً عالميا ويعد من أهم الخصائص التى تميز أى مجتمع عن غيره من المجتمعات ويعد المورد البشرى بما يمتلک من قدرات وطاقات ومهارات الثروة الحقيقية التى تمتلکها المؤسسة فإذا أخذ فرصته فى اتخاذ القرارات المتعلقة بقضايا المؤسسة وهيئت له البيئة السانحة لتحمل المسؤلية الکافية ومن منطلق أهمية إلارتقاء بدور القيادات الجامعية النسائية وتحسين أدائها فمن الضرورى دراسة مدى إمکانية أن يساهم التمکين فى تحقيق ذلک، وعليه تتجسد مشکلة الدراسة الحالية فى کيفية استخدام التمکين کمدخل للارتقاء بدور القيادات الجامعية النسائيةوقد تم الاعتماد على المنهج الوصفى لما يساهم به فى تحليل وتفسير العديد من المداخل والنظريات والأطر التى تناولت التمکين، وقد تم إلاعتماد على نموذجين للتمکين 1- نموذج Gandz ونموذج Fotter و Ford وعلى بعض أساليب القيادة التى يدعو إليها التمکين وهى (القيادة التمکينية –القيادة الجماعية –قيادة التغيير – القيادة بالرؤية المشترکة – القيادة الإبداعية –الإدارة التمکينية واساليبها) وقد تم التوصل الى تصور مقترح يمکن من خلاله استخدام التمکين کمدخل للارتقاء بدور القيادات الجامعية . | ||||
Keywords | ||||
التمکين; مدخل; الإرتقاء بدورالقيادات الجامعية; تصور مقترح | ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 1,031 |
||||