استراتيجية مقترحة داعمة لقيم التميز المهنى لتعزيز التوجه المستقبلي نحو العمل الريادى لدى الشباب المقبلين على سوق العمل | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 2022, Issue 66, April 2022, Page 1435-1494 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.118917.1112 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة أبو الفتوح | ||||
إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - کلية الإقتصاد المنزلى - جامعة حلوان - القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى وضع استراتيجية مقترحة داعمة لقيم التميز المهنى لدى الشباب المقبلين على سوق العمل من أجل تعزيز توجههم المستقبلي نحو العمل الريادى ، تکونت عينة الدراسة من ( 274 ) شاب وفتاه ممن تتراوح أعمارهم مابين " 17 : 25 " سنة ، وتمثلت أدوات البحث في إستمارة البيانات العامة ، استبيان قيم التميز المهنى ، استبيان التوجه المستقبلى نحو العمل الريادى . وأسفرت نتائج البحث عن انخفاض مستوى قيم التميز المهنى ، وانخفاض مستوى التوجه المستقبلي نحو العمل الريادى ، وجود تباين دال إحصائيا بين أفراد العينة في مستوى الوعى بقيم التميز المهنى وفقا لإختلاف بعض المتغيرات فبالنسبة لعمل الشاب قبل التخرج کانت الفروق لصالح العاملين ، المستوى التعليمى الأعلى للوالدين ، لمهنة الأب ذو العمل الحر، ومتوسط الدخل الشهرى الأعلى للأسرة ، لم توجد فروق ترجع لمتغير الجنس ، والمؤسسة التعليمية. وجد تباين دال إحصائيا في مستوى التوجه المستقبلي نحو ريادة الأعمال لصالح الذکور، والمنتمين للجامعات مقارنة بالمعاهد والمدارس الثانويه ، والمستوى التعليمى الأعلى للوالدين ، وعمل الأب عملا حرا ، ومتوسط الدخل الشهرى الأعلى . وجودعلاقة ارتباطية بين قيم التميز المهنى ، وبين التوجه المستقبلي للشباب المقبلين على سوق العمل ، ووجود علاقة إرتباطية موجبة بين بعض متغيرات الدراسة متمثلة في(المؤسسة التعليمية المنتمى لها الشاب – مستوى تعليم الأب / الأم – متوسط الدخل الشهرى للأسرة - مهنة الأب – عمل الشاب/ الفتاه - متوسط المصروف الشخصى شهريا - امتلاک أحد أفراد الأسرة لمشروع حر ) على کل من قيم التميز المهني ، والتوجه المستقبلي ککل ، و لم توجد علاقه ترجع لمتغير الجنس. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; قيم التميز المهنى; التوجه المستقبلي; العمل الريادى; الشباب المقبلين على سوق العمل | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 485 |
||||