النموذج الثنائي للشغف الأکاديمي لدى طلبة السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 97, Issue 97, May 2022, Page 451-478 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.239394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد رمضان محمد بريک | ||||
علم النفس التربوي - بجامعتي الملک سعود ومطروح | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى الشغف الأکاديمي وتحديد النموذج الثنائي للشغف الأکاديمي لدى طلبة السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود، في ضوء متغيرات الجنس والتخصص الأکاديمي والتحصيل الدراسي. وتکونت عينة الدراسةمن (345) طالبًا وطالبة متوسط أعمارهم (18.38) سنة بانحراف معياري(0.88)،تماختيارهمبالطريقة العشوائية الطبقية، طبق عليهم مقياس الشغف الأکاديمي من إعداد الباحث. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ منها: أن مستوى الشغف الأکاديمي ککل والشغف التوافقي کان مرتفعًا، کما أشارت النتائج أن الشغف التوافقي هو الأکثر انتشارًا بين أفراد عينة الدراسة، کذلک بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيًة في الشغف الأکاديمي وفقاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية في الشغف الأکاديمي وفقاً لمتغير التخصص الأکاديمي لصالح طلبة الکليات الإنسانية، وکذلک وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الشغف الأکاديمي ( الدرجة الکلية- الشغف التوافقي) والتحصيل الدراسي، کما وجدت علاقة ارتباطية سالبة غير دالة إحصائياً بين الشغف القهري والتحصيل الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
الشغف الأکاديمي; الشغف التوافقي; الشغف القهري; السنة الأولى المشترکة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 1,284 |
||||