الإدارة المسؤولة مدخل لتعزيز القيادة المدرسية المستدامة فى مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 97, Issue 97, May 2022, Page 479-606 PDF (2.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.239397 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد إبراهيم سلمى أرناؤوط | ||||
التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وصف وتحليل الإدارة المسؤولة کمدخل لتعزيز القيادة المدرسية المستدامة فى مصر، من خلال تحديد الأسس النظرية للإدارة المسؤولة بالمدارس والقيادة المستدامة لها، ووصف وتحليل نماذج بعض الدول فى مجال تعزيز القيادة المدرسية المستدامة للمدرسة باستخدام الإدارة المسؤولة، ورصد واقع تعزيز القيادة المدرسية المستدامة فى مصر باستخدام مدخل الإدارة المسؤولة، والوصول لمجموعة من الإجراءات المقترحة لتعزيز القيادة المدرسية المستدامة فى مصر باستخدام مدخل الإدارة المسؤولة. واستخدم البحث المنهج الوصفى، حيث أفاد البحث فى وصف وتحليل الإدارة المسؤولة کمدخل لتعزيز القيادة المدرسية المستدامة فى مصر، فى ضوء الفکر الإدارى المعاصر، وتحليل خبرات بعض الدول فى مجال تعزيز القيادة المدرسية المستدامة باستخدام الإدارة المسؤولة، وتوصل فى نهايته إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التى من شأنها تعزيز القيادة المدرسية المستدامة فى مصر باستخدام مدخل الإدارة المسؤولة. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة المسؤولة; القيادة المدرسية المستدامة; اتخاذ القرار الأخلاقى; المساءلة; أصحاب المصلحة; الحوافز والإنتاجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 471 PDF Download: 733 |
||||