تطوير نظام التعليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت على ضوء خبرات النظام التعليمي الإلکتروني في الجامعات الأجنبية والعربية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 9, Volume 30, Issue 1, January 2022, Page 395-430 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.239747 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ رباب داود ود/عيسى حسن ود/ بدور مسعد مشترک | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلي معرفة تطوير نظام التعليم الجامعي في بعد المحتوى الإلکتروني. ومعرفة تطوير نظام التعليم الجامعي في بُعد الأنشطة التعليمية الإلکترونية. ومعرفة تطوير نظام التعليم الجامعي في بُعد المناقشات الإلکترونية المتزامنة وغير المتزامنة. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، تکون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. اشتملت عينة البحث على أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية، والبالغ عددهم (50) عضوا. استخدم البحث في الجزء الميداني الاستبانة الإلکترونية لجمع البيانات؛ والتي تم تطبيقها على أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية. حيث اشتملت على (19) فقرة، بأبعادها الثلاثة. تم استخدام الأساليب الإحصائية المستخدمة: التکرارات والنسب المئوية والرتب والمتوسط الحسابي، معامل ألفا کرونباخ. ومن أبرز نتائج البحث أن هناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة فيما يتعلق ببُعد المحتوى الإلکتروني، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.37: 2.58من 4) وهي تشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي. ويتضح أيضا أن هناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة فيما يتعلق ببُعد الأنشطة التعليمية الإلکترونية، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.26: 2.78 من 4) وهي تشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي. ويتضح أن هناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببُعد المناقشات الإلکترونية المتزامنة وغير المتزامنة، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.26: 3.04 من 4) وهي تشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: تطوير- نظام - التعليم الإلکتروني; خبرات- النظام التعليمي الإلکتروني - الدول الأجنبية | ||||
Statistics Article View: 143 |
||||