فاعلية استخدم الخرائط الذهنية في تدريس الأناشيد المدرسية لطلاب التأهيل التربوي بجامعة السلطان قابوس | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 5, Volume 46, Issue 1, January 2022, Page 409-440 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.239919 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء عبد الصبور محمد | ||||
Abstract | ||||
يهتم التربويين باختيار طرق التدريس المناسبة لتعليم طلابهم وذلک لتتناسب مع فکرهم وثقافتهم على عکس ما کان قديما من اکتساب المعلومات فقط، بل تطورت الى تحسين قدرة الطلاب على الابتکار والإبداع واعتمادهم على مواردهم الخاصة، وتعد الخرائط الذهنية استراتيجية يعمل بها العقل کوحدة متکاملة وذلک لاحتوائها على ألفاظ وصور ورسومات، حيث تعمل على تنظيم المحتوى التعليمي بشکل غير خطي متشعب ، ومن منطلق حرص متخصصي التربية الموسيقية بالمستجدات في المجال فتوجد کثيرا من الدراسات المتنوعة استخدمت الخرائط الذهنية فمنها في تدريس آلة البيانو، وفي تدريس المقامات العربية الشرقية ، وفي تنمية الانتباه السمعي، ومهارات الذکاء الوجداني ، فقد لاحظت الباحثة أهمية توظيف للتعرف على أثر استخدم الخرائط الذهنية في تدريس الأناشيد المدرسية لطلاب التأهيل التربوي بجامعة السلطان قابوس، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي ، وکانت العينة مکونة من 13 طالب وطالبة من طلاب التأهيل التربوي وقد تناولت الباحثة في إعداد الإطار النظري للبحث بعض من الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ،وايضا الخريطة الذهنية ، وعرض الجلسات التدريسية المنفذة ، وأسفرت النتائج عن التحقق من تساؤلات البحث ، واختتم البحث بالتوصيات ، ثم المراجع. | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 177 |
||||