فاعلية برنامج إلکتروني قائم على الوعي الصوتي لتحسين مهارات التمييز السمعي لدى ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 14, Volume 46, Issue 1, January 2022, Page 15-76 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.239929 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سميرة سعيد عبدالغني داود; إبراهيم أحمد مصطفى الکفراوي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج إلکتروني قائم على الوعي الصوتي لتحسين بعض مهارات التمييز السمعي اللغوي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد تکونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم قوامها (15) تلميذا من مدرسة السيدة عائشة التابعة لإدارة السادات التعليمية بعد إجراء محکات التشخيص على مجموعة البحث الکلية للتلاميذ والتي قوامها (120) تلميذا، وقد تم استخدام مجموعة من الأدوات وهي: استمارة جمع بيانات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (لعبد العزيز السيد الشخص، 2006) ، ومقياس المصفوفات المتتابعة المطور (لرافن، 2005) ، واختبار مهارات التمييز السمعي اللغوي (إعداد الباحثان)، وقد أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجرببية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التمييز السمعي اللغوي لصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي، وقد أوصى البحث الحاليإعادة النظر إلى طرق التدريس المستخدمة مع ذوي صعوبات التعلم لتنمية مهارات التمييز السمعي اللغوي لديهم في ضوء الإجراءات والخطوات التدريسية في البرنامج المقدم، العناية بتدريب المعلمين وتأهيلهم. | ||||
Keywords | ||||
الوعي الصوتي; مهارات التمييز السمعي; التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 1,991 |
||||