فاعلية استخدام منصة تفاعلية في تنمية مهارات تصميم الدرس اللغوي وتنفيذه إلکترونيًا لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 11, Volume 37, Issue 115, April 2022, Page 199-246 PDF (4.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.239943 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية المنصة التفاعلية في تنمية مهارات التدريس الإلکتروني الخاصة بتصميم الدرس اللغوي وتنفيذه إلکترونيًا لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، وقد تطلب ذلک من الباحث إعداد قائمة مهارات التدريس الإلکتروني اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، وتضم هذه القائمة مهارات خاصة بتصميم الدرس اللغوي إلکترونيًا، ومهارات أخرى خاصة بتنفيذ الدرس اللغوي إلکترونيًا، وبطاقة ملاحظة أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مهارات التدريس الإلکتروني الخاصة بمرحلتي تصميم الدرس اللغوي إلکترونيًا، وتنفيذ الدرس اللغوي إلکترونيًا، کما قام الباحث بتصميم منصة تعليمية تفاعلية من خلال تطبيق جوجل کلاس رووم؛ لنشر المحتوى العلمي من خلالها، واستخدامها فى عملية التدريب الإلکتروني لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، وتمثلت عينة الدراسة في (85) معلمًا من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، من العاملين بإدارة القنايات التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة، وتجريبية، وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية المنصة التفاعلية في تنمية مهارات تصميم الدرس اللغوي وتنفيذه إلکترونيًا لدي معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، حيث أثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية التي درست باستخدام المنصة التفاعلية في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم الدرس اللغوي وتنفيذه إلکترونيًا لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام المنصة التفاعلية في تنمية مهارات تصميم الدرس اللغوي وتنفيذه إلکترونيًا لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
المنصة التفاعلية; المهارات; التدريس الإلکتروني | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 170 |
||||