تطبيق الإدارة الإلکترونية في مدارس المرحلة الابتدائية للبنات بمحافظة القنفذة بين الواقع والمأمول من وجهة نظر قائدات المدارس | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 37, Issue 116, May 2022, Page 1-55 PDF (4.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.239954 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تناول تطبيق الإدارة الإلکترونية في مدارس المرحلة الابتدائية للبنات بمحافظة القنفذة بين الواقع والمأمول من وجهة نظر قائدات المدارس، ولذلک حاولت الدراسة بيان واقع الثقافة الإلکترونية وکذلک واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية وکذلک معوقاته ومقترحات تطويره، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (175) من قائدات المدارس بالمرحلة الابتدائية، تم توزيعهن وفق متغيرات (الحصول على الدورات التدريبية في مجال الإدارة الإلکترونية – الخبرة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى الثقافة الإلکترونية لدى قائدات المدارس الحکومية الابتدائية في محافظة القنفذه من وجهة نظرهن جاء بدرجة متوسطة، وأن واقع تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الحکومية الابتدائية للبنات في محافظة القنفذه من وجهة نظر القائدات جاء بدرجة مرتفعة، وأن معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الحکومية الابتدائية للبنات في محافظة القنفذه من وجهة نظر القائدات جاءت بدرجة متوسطة، وأن درجة أهمية مقترحات تطوير تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الحکومية الابتدائية للبنات في محافظة القنفذه جاءت مرتفعة، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الحصول على دورات تدريبية في مجال الإدارة الإلکترونية لصالح الحاصلات على دورات تدريبية في مجال الإدارة الإلکترونية، ووجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل لصالح حملة البکالوريوس مقارنة ببالحاصلات على کلية متوسطة، ووجود فروق في استجابات عينة الدراسةتعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح القائدات ذوات الخبرة الأعلى. | ||||
Keywords | ||||
قيادة المدرسة; الإدارة الإلکترونية; التطور التقني; المعوقات; المتطلبات | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 193 |
||||