دراسة واقع الأداء التدريسي لمعلمي رياضيات المرحلة الأساسية في ضوء متطلبات عصر التعلم الرقمي بدولة الکويت | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 116, May 2022, Page 57-107 PDF (6.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.239955 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف دراسة واقع الأداء التدريسي لمعلمي رياضيات المرحلة الأساسية في ضوء متطلبات عصر التعلم الرقمي بدولة الکويت ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة البحث حيث تم تحليل ودراسة واقع الأداء التدريسي لمعلمي رياضيات المرحلة الأساسية في ضوء متطلبات عصر التعلم الرقمي بدولة الکويت، وتمثلت العينة الاستطلاعية من (20) معلم رياضيات بالمرحلة الأساسية، وتم اختيار عينة البحث الأساسية من معلمي رياضيات المرحلة الأساسية والبالغ عددهم (38) معلم، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن واقع تطوير الأداء التدريسي لمعلمي رياضيات المرحلة الأساسية يتمثل في قدرة معلم الرياضيات على التعامل مع برامج تحرير الرسوم والصور الرقمية، إنشاء بريد إلکتروني واستخدامه في العملية التعليمية، بناء اختبارات رقمية تشخيصية لتحديد مواطن القوة ونقاط الضعف لدى التلاميذ، تمکين التلاميذ من المشارکة في تخطيط الأنشطة وطريقة تنفيذها وتقويمها رقمياً، وفي إطار ماتوصل اليه الباحث من نتائج يوصي بضرورة تطوير الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بما يواکب متطلبات التعلم الرقمي، وتوفير الإمکانيات المساهمة في استخدام التعلم الرقمي في العملية التدريسية، وتوفير البنية التحتية المساهمة في استخدام التعلم الرقمي، وتوفير الدورات التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات التعلم الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
الأداء التدريسي; معلمي الرياضيات - التعلم الرقمي | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 182 |
||||