فاعلية برنامج مقترح لمهارات التدريس الفعال قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والطموح الأکاديمي لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Article 1, Volume 2022, Issue 66, April 2022, Page 1495-1549 PDF (719.75 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.117219.1106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أماني أبوالخير 1; هالة عبد الحليم2 | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلي والتربية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية شبين الکوم | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلي والتربية،کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية،شبين الکوم،مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تقصى مدى فاعلية برنامج مقترح لمهارات التدريس الفعال قائم علي التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التنظيم الذاتي والطموح الأکاديمي، لدى (60) طالبة من طالبات الفرقة الثانية الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتم بناء الأدوات التالية (مقياس مهارات التنظيم الذاتي ومقياس الطموح الأکاديمي)، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس مهارات التنظيم الذاتي ککل ومهاراته وذلک لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس الطموح الأکاديمي ککل وأبعاده وذلک لصالح التطبيق البعدي، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات عينة البحث في التطبيق البعدي لکل من مقياس مهارات التنظيم الذاتي ککل ومهاراته ومقياس الطموح الأکاديمي ککل وأبعاده، وهذا يعکس فاعلية برنامج مهارات التدريس الفعال المقترح والقائم علي التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التنظيم الذاتي والطموح الأکاديمي لدى طالبات الفرقة الثانية الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التدريس الفعال; التعلم المستند للدماغ; مهارات التنظيم الذاتي; الطموح الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 305 |
||||