تجارب التعليم الافتراضى لمواجهة تداعيات جائحة وباء COVID-19، نتائج ودلالات (بحث تحليلى) | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 18, Volume 46, Issue 1, January 2022, Page 327-380 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2022.240145 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
على عبد الحافظ على موسى | ||||
Abstract | ||||
لقد أدى تفشى وباء COVID-19 إلى قيام العديد من البلدان حول العالم بحزمة من الإجراءات التقيدية، والتي تمثلت في الحجر الصحي، والإغلاق والتباعد الاجتماعى، والذي أدى بدوره إلى قضاء الطلاب معظم وقتهم عبر شبکة الإنترنت، کل ذلک يشير إلى حدوث تغير جذرى فى الطريقة التي يعمل بها التعليم العالى في ضوء تداعيات ما بعد الجائحة، کما أن الآثار المترتبة على تلک الأحداث قد تکونظاهرة وبقوة فى التعليم العالى لسنوات قادمة (Pelletier, 2021). يهدف البحث الحالى إلى التعرف على تجارب التعليم الافتراضى في المؤسسات التعليمية لمواجهة تحديات جائحة وباء COVID-19، والتعرف على مظاهر التأثيرات المختلفة لتداعيات الجائحة على التعليم. وذلک من خلال تحليل نتائج واستنتاجات الأبحاث المنشورة عبر قاعدة بيانات Learn Tech Lib التي تناولت تجارب التعليم الافتراضى لمواجهة جائحة وباء COVID-19. وتمثلت أبرز التأثيرات في اتساع الفجوة الرقمية في التعليم العالى، وظهور اضطرابات في الصحة النفسية لدى بعض الطلاب کنقص الشعور بالمجتمع وزيادة القلق والضيق العاطفى ومشاعر الخوف من التعليم الإلکترونى الملزم الذي فرضته الجائحة، ونقص الکفاءات التکنولوجية لقطاع عريض من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وصعوبات التحول الرقمى السريع لدى الطلاب الذي فرضته الجائحة، وقصور الإمکانات الفنية وضعف النبية التحتية لأنظمة الشبکات لدى بعض مؤسسات التعليم العالى حول العالم. مما يشير بأن الممارسات التعليمية فى الجامعات باتت أکثر إلحاحًا من أى وقت مضى لخلق طرق تربوية جديدة عبر الإنترنت، بسبب تداعيات جائحة وباء COVID-19. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الافتراضى - جائحة وباء COVID-19; محو الأمية الرقمية; تکنولوجيا المعلومات والاتصالات; منصات التواصل الاجتماعى | ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 257 |
||||