فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 71, Issue 71, March 2016, Page 135-190 PDF (939.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2016.24044 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضى السید شعبان اسماعيل | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتکونت عينة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى إحداها تجريبية درست وفقا لنموذج سکمان الاستقصائى ، والأخرى ضابطة درست وفقا للطريقة المعتادة ، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات الذين تم تطبيقهما قبليا وبعديا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة ، حيث أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لکل من الاختبار التحصيلى واختبار مهارات حل المشکلات لصالح المجموعة التجريبية ، کما أثبتت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبارين لصالح التطبيق البعدى ، مما يدل على فاعلية نموذج سکمان الاستقصائى فى تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. | ||||
Keywords | ||||
نموذج سکمان الاستقصائى; التحصيل; مهارات حل المشکلات | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 289 |
||||