أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية المعاقات سمعياً بمکة المکرمة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 7, Volume 19, الجزء الحادی عشر - Serial Number 11, November 2018, Page 263-318 PDF (520.85 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.24050 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة حسين عيضه الثبيتي* | ||||
الإرشاد النفسي – کلية التربية – جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة بيان أثر برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية المعاقات سمعياً بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين، حيث تم الاختيار والتعيين لمجموعتي الدراسة بطريقة قصدية والتأکد من تکافؤهما، وتکونت عينة الدراسة من (18) طالبة من الطالبات الصم وضعيفات السمع بالمرحلة الثانوية تم توزيعهن إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مکونة من (9) طالبات والمجموعة الضابطة مکونة من (9) طالبات. واستخدمت الباحثة مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحثة) واستمارة البيانات الشخصية والاجتماعية (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة) وکشفت نتائج الدراسة إلى أنَّه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الثقة بالنفس بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الثقة بالنفس بعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج الإرشادي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي; الثقة بالنفس; الصم وضعيفات السمع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 392 |
||||