المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 19, الجزء الحادی عشر - Serial Number 11, November 2018, Page 319-336 PDF (802.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.24051 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله حزام علي العتيبي* | ||||
1. کليه التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي 2. رئيس قسم رياضيات - وزارة التربية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى التعرف المشکلات السلوکية السائدة لدى أطفال اضطراب التوحد بدولة الکويت من وجهه نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت، وتکونت عينة الدراسة من (40) معلماً ومعلمة التابعين للمراکز الخاصة للتوحد في دولة الکويت ولتحقيق أغراض الدراسة تم تصميم استبانة مکونة من (26) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات وقد توصلت نتائج الدراسة على أن المتوسطات الحسابية لمجالات الدراسة قد جاءت جميعها بدرجة کبيرة حيث حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال تکرار السلوک) على المرتبة الأولى، يليه مجال (المظاهر السلوکية في مجال اللغة (التواصل، والتفاعل الاجتماعي)) في المرتبة الثانية، أما في المرتبة الأخيرة، فقد حصل مجال (المظاهر السلوکية في مجال الجمود العاطفي وإيذاء الذات) کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة تعزى لأثر (النوع، العمر)، على جميع مجالات الدّراسة والأداة الکلّيّة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المشکلات السلوکية; أطفال التوحد; المعلمين والمعلمات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 1,148 |
||||