دور إدارة تعليم الشرقية في تحقيق رؤية السعودية 2030 على ضوء النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 13, Volume 19, الجزء الحادی عشر - Serial Number 11, November 2018, Page 479-516 PDF (493.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.24056 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة بنت إبراهيم محمد رويس* 1; أحمد سليمان مرتضى* 2 | ||||
1إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية | ||||
2قسم الادارة والتخطيط التربوي - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل کلية التربية - قسم الإدارة التربوية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة تشخيص دور إدارة تعليم الشرقية في تحقيق رؤية السعودية 2030 على ضوء النموذج الأوروبي للتميز المؤسسي؛ حيث يعد النموذج الأوروبي أحد الأطر الرئيسية لمساعدة المؤسسات على تعزيز قدراتها التنافسية، وتحقيق التميز والرؤى الطموحة لها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة وتطبيقها على عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (942) فردًا ما نسبته (40,1%) من منسوبي إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الرزمة الاحصائية للعلوم الإنسانية ((SPSS. وتوصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: أن واقع التميز المؤسسي بإدارة تعليم الشرقية في ضوء النموذج الأوروبي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة کان بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي قدره (3,54). أن دور التميز المؤسسي في تحقيق رؤية السعودية 2030 من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة کان بدرجة (کبيرة) بمتوسط حسابي قدره (3,43). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بما يلي: حث القيادات بإدارة تعليم الشرقية على إجراء مراجعات دورية للأهداف للتأکد من تحقيقها لاحتياجات المستفيدين من خلال تطبيق مجالات استبانة الدراسة وعدة استطلاعات دورية. العمل على إخضاع العمليات الإدارية بإدارة تعليم الشرقية لتقويم خارجي وفق المواصفات القياسية التعليمية. حث القيادات بإدارة تعليم الشرقية على تبنّي الأفکار الإبداعية في کافة المجالات وتوظيفها في التنمية الوطنية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التميز المؤسسي; إدارة التعليم; النموذج الأوروبي; رؤية السعودية 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 357 PDF Download: 718 |
||||