واقع دور المعلمين بمرحلة تعليم الأساس بمدينة ودمدني في تنمية التربية البيئية لدى التلاميذ من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 19, الجزء الثانی عشر - Serial Number 12, December 2018, Page 219-240 PDF (636.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.24075 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مسلم عبد القادر أحمد مضوي* | ||||
کلية التربية ـــ لحصاحيصا ــــ جامعة الجزيرة | ||||
Abstract | ||||
ملخص: هدف البحث بشکل رئيسي إلى تعرف واقع دور المعلمين بمرحلة تعليم الأساس بمدينة ودمدني من وجهة نظرهم، وکذلک التعرف على المعوقات التي تحول دون قيامهم بهذا الدور، ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي والاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة التي بلغ عددها (100) مائة معلم ومعلمة، کما استخدم برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية (ssps) لتحليل تلک البيانات والمعلومات، وتوصل البحث لنتائج عدة أهمها: للمعلمين دور واضح في تنمية التربية البيئية، وهناک عقبات عديدة تحول دون أداء هذا الدور بصورة مثلى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين تجاه محاور الاستبانة ترجع لمتغير النوع (ذکر، أنثى)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين تجاه محاور الاستبانة ترجع لمتغير الخبرة لصالح خبرة(10 سنوات فأکثر)، ولا توجد فروق ذات دلالة بين استجابات المعلمين تجاه محاور الاستبانة ترجع لمتغير مجال التدريس. | ||||
Keywords | ||||
التربية البيئية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 258 |
||||