واقع التدريب الانتظامي لتنمية الکفايات التدريسية والتقييمية لدى معلم المعلم في ضوء معيار "التدريس" لجمعية معلمي المعلم (ATE) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 24, Issue 5, November 2014, Page 61-115 PDF (777.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2014.240762 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي إسماعيل الهولي | ||||
أستاذ مساعد – قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تقديم کلية التربية في جامعة الکويت للفرص التدريبية الانتظامية لأعضاء هيئة التدريس (لمعلمي المعلم) المنتسبين إليها وذلک في مجالي الکفايات التدريسية والتقييمية. تم تصميم استبانة مکونة من (21) بندا تعکس الکفايات التدريسية والتقييمية التي جاءت في الإطار المفاهيمي لکلية التربية في جامعة الکويت وما يتوافق معها من مؤشرات لمعيار التدريس لجمعية معلمي المعلم (ATE). تم تطبيق أداة الدراسة على جميع معلمي المعلم في کلية التربية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2013/2014 وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة (84) استبانة. تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفي واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) وذلک لإيجاد الفروق بين المجموعات النوعية المختلفة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن غالبية معلمي المعلم في کلية التربية في جامعة الکويت يرون بأن کلية التربية لا تقدم لهم فرصا تدريبية انتظامية في مجالي الکفايات التدريسية والتقييمية. لم تتوصل نتائج الدراسة إلى فروق دالة إحصائيا في متوسط آراء معلمي المعلم حول مدى تقديم کلية التربية للفرص التدريبية الانتظامية لهم تبعا لمتغيرات سنوات الخبرة التدريسية، القسم العلمي، والرتبة الأکاديمية. تمت مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الأدبيات السابقة وقدم الباحث في نهاية الدراسة عددا من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
إعداد المعلم; التدريب الانتظامي; التنمية المهنية; الجمعيات المهنية; کلّيات التربية; معلمو المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 63 |
||||