دراسة جديدة حول المدلولات الفلکية والدينية لبعض زخارف الإبريق | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 1, 2002, Page 86-103 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2003.2411 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد المنصف سالم حسن نجم | ||||
کلية الأداب -جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
لا تزال الفنون الإسلامية معين لا ينضب ، وستظل القطـع الفنيـة والتحـف الاسلامية ، التي تحتفظ بما المتاحف العالمية مقصدا لعدد كبير من الباحثين ، وتقـف دليلا على تقدم المسلمين في جميع مجالات الحياة وقد تميز الفن الإسلامي بأن الزخارف الهندسية تمثل إحداهم مقوماته الفنيـة ، ه قد تعدت هذه الزخارف - على بعض القطع الفنية والتحف - مجرد كونها زخـارف هندسية فحسب بل كان لها مدلولات أخرى بعضها مرتبـط بعلـوم الحسـاب والفلـك والبعض الآخر له مدلولات دينية . وهذا ما سأحاول جاهدا توضيحه من خلال دراستي لبعض زخارف الإبريـق المنسوب الى مروان بن محمد آخر خلفاء بنو أمية ، فمن خـلال الملاحظـة الدقيقـة لزخارف هذا الإبريق تبين أن الزخارف الهندسية المتمثلة في الدوائـر تعـدت كونـها مجرد أشكال هندسية وكان لها مدلولات أخرى ، وكذلك أشكال الأهلـة ، والأشكال المشعة والدوائر الصغيرة التي كانت لها مدلولات مرتبطة بعلم الفلك كما أن لها علاقة بمواقيت تأدية بعض الشعائر والعبادات. | ||||
Keywords | ||||
الفلکية; الدينية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 381 PDF Download: 1,226 |
||||