الفناء الصوفي بين ابن سينا والغزالي | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 June 2022 | ||||
Document Type: بحوث علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkebs.2022.114428.1030 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود حربي | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
الفناء الصوفي بين ابن سينا والغزالي محمود حربي محمد أحمد قسم العقيدة والفلسفة، کلية الدراسات الإسلامية للبنين، جامعة الأزهر، أسوان البريد الإلکتروني: azhar.edu.eg@MahmoudHarby.43 ملخص البحث: إن مجاهدة النفس، وتطهيرها منهج تربوي قام به التصوف الإسلامي الصحيح، وقد رضي الصوفية بهذا المنهج التربوي طريقاً في السير إلى الله تعالى، فأخذوا في مجاهدة نفوسهم فحسنت شمائلهم وزکت أرواحهم، حتى وصل البعض منهم إلى حالة الفناء الصوفي، وهي المرحلة التي تکشف للمحب تجليات الله عز وجل وأنواره فيشاهد النور الإلهي، ولا يشعر إلا بالله وتضمحل عنده الماديات وتزول الأشباح، ويطمئن قلبه، ويسکن فؤاده، ويسبح في بحر من النور لا يري إلا الله وحده. وقد نطق جماعة من الصوفية ألفاظاً فُهم منها أنها دعوة لوحدة الوجود ، أو الحلول والاتحاد، اتُهم من خلالها التصوف الإسلامي بالشذوذ والانحراف والابتداع والمخالفة للعقيدة الإسلامية، فوضحت من خلال هذا البحث موقف التصوف الإسلامي من هذه العبارات، من خلال عالمين مختلفين من حيث المنهج الصوفي وهما الإمام حجة الإسلام الغزالي صاحب التصوف العملي والتجربة الروحية، والشيخ الرئيس ابن سينا صاحب التصوف النظري العلمي، ووضحت من خلال البحث التوافق بينهم حتى يعلم القارئ أن التصوف الصحيح هو التصوف الصحيح وإن اختلف المنهج. وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمه، اشتملت المقدمة على أهمية الموضوع واسباب اختياره، والتمهيد على التعريف بابن سينا والغزالي، والمبحث الأول: الحب عند ابن سينا والغزالي، المبحث الثاني: الحلول والاتحاد عند ابن سينا والغزالي، المبحث الثالث: وحدة الوجود عند ابن سينا والغزالى، الخاتمة: وفيها أهم النتائج التى توصلت إليها، وفهرس المصادر وفهرس محتويات البحث. الکلمات الإفتتاحية: التصوف الإسلامي، الحب الإلهى، الحلول والإتحاد، وحدة الوجود. | ||||
Keywords | ||||
التصوف الإسلامي; الحب الإلهي; الحلول والاتحاد; وحدة الوجود | ||||
Statistics Article View: 96 |
||||