فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 18, Issue 2 - Serial Number 18, April 2020, Page 167-192 PDF (867.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2020.241310 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. هدى ابراهيم علي علي | ||||
مدرس دکتور مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال بکلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام مسرح العرائس فى تنمية مهارات التفکير الناقد للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى فى معالجة متغيرات البحث . وتم تجريب المسرحيات على عينة عشوائية قوامها (خمسون) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثالث بمرحلة رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 5 – 6 سنوات والتى مثلت مجموعتى البحث (التجريبية و الضابطة) بمعدل (خمسة وعشرون) طفلاً وطفلة لکل مجموعة. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: (1) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة – بالنسبة للدرجة الکلية للبطاقة ومحاورها الاربعة - لصالح التطبيق البعدى. (2) وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة الملاحظة – بالنسبة للمحاور الاربعة للبطاقة والدرجة الکلية- لصالح التطبيق البعدى، کما أثبتت النتائج أن للمتغير المستقل (مسرح العرائس) حجم تأثير کبير علي مهارات التفکير الناقد لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: مسرح العرائس; أطفال الروضة; التفسير; الاستدلال; الاستنتاج; التقويم | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 184 |
||||