خرائط الجلوس و هندسة المجال الصفي الحيوي للمتعلم والمعلم وعلاقتها بالتدريس ومخرجات العملية التعلمية/ التعليمية | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 3, October 2017, Page 21-38 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041944 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شاکر عبدالعظیم محمد قناوى | ||||
کلية التربية –جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
أضحى تخطيط عملية التعليم / التعلم وتصميمها-لتصل إلى الفاعلية والواقعية ، ولتتسم بالإقناع والإمتاع -عملية علمية وعقلية عليا، تستند إلى الجديد في ميدان التربية وميادين البحث العلمي الأخرى. إذ لا يُسمح بالاجتهاد في أمور قطع بها العلم ، وأکدتها التجارب البحثية، والملاحظات التربوية على مدى عقود من التجارب العملية ، والملاحظات الصفية الواعية. ومن المفاهيم الطريفة في هذا الشأن مفهوم خرائط الجلوس،وهي مخطط مفاهيمي يتم فيه تحديد شکل جلوس الطلاب ،والتنظيم الصفي المتبع ؛ بحيث تتضح العلاقات بين الطلاب بعضهم البعض، مجموعات وفرادى، وبينهم وبين المعلم من ناحية ثانية ، وطريقة التفاعل الصفي ، وأسلوب التدريس،ومناطق النشاط، کذا توزيع المواد والطاولات والإضاءة والحرکة في الصف . وقد دخل الحاسوب بإسهاماته في هذا الشأن ،فقدم الکثير من البرامج التي تعين المعلم على تصميم شکل الجلوس والمجموعات في الفصول الدراسية من خلال مصمم خرائط الجلوس البياني الإليکتروني(Seating Chart Maker) ، بل يمکن أن يتم مباشرة على الشبکة (Online Seating Chart Maker ( | ||||
Keywords | ||||
خرائط الجلوس; هندسة المجال الصفي الحيوي; مخرجات العملية التعلمية/ التعليمية | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 341 |
||||