موقف شيشرون من الکهانة «دراسة تحليلية نقدية» | ||||
مجلة الجمعية الفلسفية المصرية | ||||
Article 9, Volume 31, Issue 31, 2022, Page 183-209 PDF (627.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mafa.2022.241971 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى رمضان مصطفى محمود | ||||
معيد بقسم الفلسفة - فلسفة يونانية - کلية الآداب - جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
جاء هذا البحث بهدف إلقاء الضوء على جانب في غاية الأهمية؛ ألا وهو موقف شيشرون من الکهانة، ويعد شيشرون Cicero (106 ق.م- 43 ق.م)، فيلسوفًا وخطيبًا رومانيًا، امتاز بأسلوبه النقديّ، وله مؤلفات کثيرة، منها: «عن طبيعة الآلهة»، و«عن القدر»، و«عن العرافة أو الکهانة»، و«الجمهورية» الذي استعار اسمه من جمهورية أفلاطون، وجمع فيه أهم المذاهب السياسية. وتعني الکهانة أو التکهن: ادعاء علم الغيب، والکاهن هو الذي يخبر عن بعض الأحداث، فيصيب بعضها، ويخطىء أکثرها، ومن الألفاظ التي تشير إلى الکاهن: العراف، والمنجم الذي يخبر عن المستقبل بطلوع النجم وغروبه، وسوف نتناول في هذا البحث موقف حضارات الشرق القديم من التکهن، ولاسيما عند کلًّ من: الأشوريين، والکلدانيين، والمصريين القدماء، کما سوف نعرض لنماذج من فلاسفة اليونان الذين اعتقدوا بالتکهن أمثال: سقراط، وأفلاطون، والرواقية، فضلًا عن أدلتهم على صحة الاعتقاد به، کما سوف نوضح في هذا البحث موقف شيشرون بصدد الکهانة؛ وذلک عن طريق تفنيده آراء السابقين عليه. | ||||
Keywords | ||||
شيشرون; الکهانة; العرافة العشبية; العيافة; عراف; الدايمون; الهوس; علم التنجيم; النفس; البدن | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 512 |
||||