دور القيادة الريادية في تعزيز الثقة التنظيمية دراسة تطبيقية على المؤسسات التعليمية الکويتية | ||||
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية | ||||
Article 18, Volume 13, Issue 3, March 2022, Page 449-478 PDF (3.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/masf.2022.242001 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ حسنين السيد طه; عبد الوهاب طعمة الهندال* | ||||
إدارة الأعمال , کلية التجارة , جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحليل العلاقة بين القيادة الريادية کمتغير مستقل والثقة التنظيمية کمتغير تابع بالمؤسسات التعليمية الکويتية، وکذلک اختبار مدى تأثير القيادة الريادية على الثقة التنظيمية بتلک المؤسسات، ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم قائمة استقصاء مکونة من 31 عبارة، وبلغ حجم عينة البحث 384 مفردة، وتم توزيع قوائم الاستقصاء عليها، وبلغ عدد الاستمارات المجمعة والصالحة للتحليل (334 استمارة) بنسبة استجابة 87%، وتم تجميع آرائهم وتحليلها إحصائياً. وتوصل البحث إلي أن ممارسات القيادة الريادية تتوافر بدرجة مرتفعة لدى عينة البحث، کما أن مستوى الثقة التنظيمية جاء بدرجة متوسطة، واتضح وجود ارتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية بين القيادة الريادية والثقة التنظيمية مجتمعة، حيث کلما ذادت ممارسات القيادة الريادية ارتفعت مستويات الثقة التنظيمية (الادارة العليا – المشرفين – الزملاء) من جانب العاملين بالمؤسسات التعليمية، وکذلک وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد القيادة الريادية على الثقة التنظيمية. وفي نهاية البحث وفي ضوء نتائج التحليل الاحصائي للبيانات، تم وضع مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز ممارسات القيادة الريادية لدى العاملين بالمؤسسات التعليمية الکويتية، وذلک لرفع مستوى الثقة التنظيمية. | ||||
Keywords | ||||
: القيادة الريادية; الرؤية; الابتکار; المخاطرة; الاستباقية; الثقة التنظيمية; الثقة بالزملاء; الثقة بالمشرفين; الثقة بإدارة المدرسة | ||||
Statistics Article View: 594 PDF Download: 934 |
||||