برنامج إرشادي انتقائي تکاملي لتحسين تقدير الذات لدي أطفال الروضة ضحايا التنمر. | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 50, Issue 2, April 2022, Page 17-85 PDF (2.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.242103 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهير کامل توني; وفاء رشاد راوي | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي انتقائي تکاملي في تحسين تقدير الذات لدى أطفال الروضة ضحايا التنمر. واشتملت عينة البحث على (8) أطفال من الأطفال ضحايا التنمر تتراوح أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات بمتوسط حسابي (66.75) شهر وانحراف معياري (2.82)، طبق عليهم الأدوات المستخدمة في البحث والتي تمثلت في مقياس تشخيص ضحايا التنمر لطفل الروضة (إعداد الباحثتان)، ومقياس تقدير الذات لأطفال الروضة (إعداد الباحثتان)، والبرنامج الإرشادي الانتقائي التکاملي (إعداد الباحثتان) وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب عينة الدراسة الأساسية فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى تقدير الذات لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب عينة الدراسة الأساسية فى القياسين البعدى والتتبعى لتقدير الذات مما يدل على استمرارية تأثير البرنامج. وبناءاً عليه توصل البحث إلى بعض التوصيات والبحوث المقترحة کان من أهمها العمل على الحد من ظاهرة التنمر في الروضات والمدارس حتى لا يتفاقم تأثيرها على الأطفال سواء المتنمرين أو ضحاياهم. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي انتقائي تکاملي; تقدير الذات; الأطفال ضحايا التنمر | ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 487 |
||||