استخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء احتياجاتهم | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 7, Issue 7, July 2017, Page 229-280 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042098 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبدالحارس عبدالعال محمد1; شاکر عبدالعظیم محمد قناوى2; صفاء عبدالعزیز محمد سلطان2 | ||||
1مدير مرکز المدرسة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | ||||
2کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تعرُّف فاعليةاستخدام مقاطع من الأفلام والمسلسلات العربية لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط (أ)، وذلک في ضوء احتياجاتهم. تکونت عينة البحث من (13) دارسًا ودارسةً، وقام الباحث بإعداد قائمة باحتياجات الدارسين في المستوى المتوسط، وقائمة بالمواقف التي انتقاها من الأفلام والمسلسلات في ضوء احتياجات الدارسين، واختبار لقياس مدى تمکن الدارسين من مهارات الاستماع، وقدتوصل الباحث للنتائج التالية: - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستماع لصالح التطبيق البعدي. - فاعلية التدريس باستخدام مقاطع الأفلام والمسلسلات في تنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. | ||||
Keywords | ||||
مقاطع الأفلام والمسلسلات; مهارات الاستماع; احتياجات الدارسين | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 314 |
||||